السبت 22 يونيو 2024  

 مقال

وصف رئيس مجلس النواب بالكونغرس الفدرالي للمكسيك (الغرفة السفلى بالبرلمان) السيد جورج زيرمينو إنفانتي يوم الثلاثاء المبادرة المغربية بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء تحت السيادة المغربية ب" المهمة جدا".


وأكد السيد زيرمينو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال توقفه بإسبانيا قبل أن يتوجه إلى المغرب حيث سيقوم بزيارة رسمية لمدة أربعة أيام أن " هذه المبادرة مهمة جدا لتسوية نزاع الصحراء من خلال حل سياسي متفاوض بشأنه يهدف إلى منح حكم ذاتي موسع " للسكان الصحراويين.

وذكر رئيس مجلس النواب بالمكسيك أن بلاده " تحترم القرارات التي اتخذها المغرب" ، مشددا على أهمية إيجاد حل سياسي سلمي (لقضية الصحراء) في إطار الأمم المتحدة.

وشدد السيد زيرمينو على الأهمية التي توليها بلاده لتطوير العلاقات مع المغرب الذي يمثل "فضاء مهما " لسياسة إشعاع المكسيك في القارة الإفريقية والعالم العربي.

وذكر في هذا السياق بالزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للمكسيك في نونبر2004 وتلك التي قام بها الرئيس المكسيكي فيسينتي فوكس للمغرب في فبراير 2005.

وقال إن تعميق المعرفة المتبادلة بين الشعبين وتطوير المبادلات الاقتصادية والثقافية بين البلدين أصبحت تشكل أولوية للحكومة والجهاز التشريعي بالمكسيك.

وسيقوم السيد زيرمينو من23 إلى27 ماي الجاري بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد برلماني هام.

وسيجري السيد زيرمينو خلال هذه الزيارة مباحثات مع رئيس مجلس النواب السيد عبد الواحد الراضي، ورئيس مجلس المستشارين السيد مصطفى عكاشة إضافة إلى العديد من المسؤولين المغاربة.

وسيضم الوفد المكسيكي على الخصوص السادة خاسينتو غوميز بازيلاس أمين رئاسة مجلس النواب وجيرغاردو بويغانزا سالميرون رئيس لجنة العلاقات الخارجية وسامويل أغيلار سوليس عضو في نفس اللجنة.

   المصدر: و م ع

 

   


  
 
 

 
استقبال  |  تاريخ الصحراء  |  الجغرافية  |  التراث الحساني  |  الشؤون الاجتماعية  |  الاقتصاد  |  التجهيز المؤسسات  |  اتصـال
 
  المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024 © جميع الحقوق محفوظة