السبت 13 ابريل 2024  

 مقال

الموقع الجغرافي المتميز للمغرب يؤهله ليكون بوابة على القارة الإفريقية بالنسبة لدول الأنديز (السيدة هيدالغو)

أكدت الرئيسة الجديدة للبرلمان الأنديني، السيدة كريستينا رييس هيدالغو، أول أمس الأربعاء بالرباط، الموقف المؤسساتي للبرلمان الأنديني الداعم للمغرب وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية.


وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين بأن الرئيسة الجديدة للبرلمان الأنديني التي تشارك في أشغال المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب – جنوب الذي يحتضنه المجلس يومي 15 و16 فبراير الجاري، أكدت خلال لقائها برئيس المجلس، السيد النعم ميارة، موقفها الشخصي والموقف المؤسساتي للبرلمان الأنديني الداعم للموقف المغربي و للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية كأساس جدي ووحيد لتسوية هذا النزاع الذي عمر طويلا.

ونوهت السيدة هيدالغو بالموقع الجغرافي المتميز للمغرب الذي يؤهله ليكون بوابة للانفتاح على القارة الإفريقية بالنسبة لدول الأنديز ودول أمريكا اللاتينية ككل، مشيرة في ذات البلاغ إلى أن نشاطها ضمن البرلمان الأنديني وزياراتها المتعددة للمغرب، مكناها من الاضطلاع على الاحترام الكبير الذي يحظى به هذا البلد العريق في فضائه الإقليمي والقاري. كما أبدت إعجابها الكبير بما تشهده المملكة من تطور ملموس في مختلف المجالات.

من جانبه أعرب السيد النعم ميارة عن ارتياحه لمستوى العلاقات المتميزة التي تربط البرلمان المغربي والبرلمان الأنديني، والمسار المتميز الذي تتخذه هذه العلاقات وفق رؤية واضحة وخارطة طريق محددة الأهداف والآليات، مهنئا في ذات السياق السيدة هيدالغو بمناسبة انتخابها رئيسة جديدة للبرلمان الأنديني.

وأشار السيد ميارة في هذا الإطار، وفق البلاغ، إلى أن انضمام المملكة المغربية إلى هذه المنظمة الإقليمية الهامة يعكس خيارا استراتيجيا وقناعة ثابتة بأهمية التعاون جنوب-جنوب، ضمن الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا رغبة البرلمان المغربي بكل مكوناته في مواصلة العمل سويا خدمة للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتابع البلاغ أن اللقاء شكل أيضا مناسبة بحث خلالها الجانبان مشاركة البرلمان الأنديني في المؤتمر البرلماني جنوب-جنوب الذي ينظمه مجلس المستشارين، انطلاقا من المسعى المشترك لتعزيز التنسيق وتبادل الرؤى والتجارب بشأن القضايا الإستراتيجية الراهنة.

كما وجه رئيس مجلس المستشارين بهذه المناسبة الدعوة للسيدة هيدالغو لعقد الدورة المقبلة للبرلمان الأنديني بالمملكة المغربية في شهر ماي المقبل.

- خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس-

 

   


  
 
 

 
استقبال  |  تاريخ الصحراء  |  الجغرافية  |  التراث الحساني  |  الشؤون الاجتماعية  |  الاقتصاد  |  التجهيز المؤسسات  |  اتصـال
 
  المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024 © جميع الحقوق محفوظة