الاثنين 20 نونبر 2017  
بحث
  
Photothèque Sahara
Musique ElHaule
carte
carte

 

 الشباب و الرياضة

امتدادا للجهود المبذولة في مجال التربية و التكوين، قامت السلطات بمبادرات عديدة لخلق الظروف المواتية لمساعدة الشباب على مواهبهم عبر أنشطة ثقافية و رياضية.

ففي المجال الثقافي وضعت رهن إشارتهم عدة وسائل منها: 
- قاعات  للمطالعة و البحث داخل الخزانات التي أنشأت في المراكز الحضرية لتمكين الشباب من تعميق و توسيع معارفهم
- دور الشباب التي يصل عددها إلى حوالي عشرة توفر من جهتها أنشطة ترفيهية و تربوية و تكوينية  في بعض الحالات  و هي تمكن على صعيد الأحياء من تنظيم تظاهرات موسيقية و مسرحية و عد أشغال يدوية  بتوفرها على المعدات السمعية البصرية ، فهي تقوم بتقديم عروض سينمائية

الجمعيات ذات الطابع التربوي: تفتح مجالا للشباب كي يقوموا بأنشطة أخرى لا تقل فائدة .  كما تلقي العروض الترفيهية  و الموسيقية و المسرحية و الكراكيز نجاحا كبيرا على مستوى كل اقليم.

و في نطاق بعث التراث الشعبي و أغنائه أنشئت فرق فلكلورية تعمل على المشاركة في المهرجانات الوطنية و تحافظ  على الطابع الأصيل لأغاني و رقصات مختلف قبائل المنطقة .

 و من جهة أخرى تتوفر مدينة العيون على مركز ثقافي و قصر للمؤتمرات أصبح قبلة لتنظيم التظاهرات الإقليمية و الوطنية  أن يستوعب أكثر من 1000 شخص و قد كان مسرحا لعدة لقاءات و اجتماعات مهمة كما احتضن ندوات حول مواضيع تهم المنطقة و البلاد.   أ الأقاليم الصحراوية تحتل مكانة مرموقة في مجال التبادل الثقافي مؤكدة بذلك انفتاحها على مجموع أقاليم المملكة.

انعاش الرياضة
تدخل تنمية القطاع الرياضي في إطار التنمية الشمولية للجهة فعلا لم تدخر السلطات أي جهد لتنمية هذا القطاع فقد شيدت  لكرة القدم وكرة السلة في كل المراكز الحضرية و أصبحت العيون تتوفر على قاعة صالحة لعدة أنواع من الرياضات بالإضافة إلى مسبح  فتحت نوادي رياضية عديدة أبوابها مما شجع الشباب على تكوين جمعيات بعضها على صعيد الأحياء بحيث أصبح عدد الفرق الأحياء يتكاثر بوثيرة سريعة .

و  تفخر مدينة العيون بوجود فريق شباب الساقية الحمراء ضمن الفرق التي تشارك في بطولة أندية درجة النخبة  كما أنها تتوفر على مركب رياضي مهم "الشيخ لغضف" الذي يتوفر على طاقة استيعابية تصل الى 35000 متفرج وة هو يغطي مساحة 3 هكتارات و يتوفر على منشآت مختلفة للرياضات الفردية و الجماعية كحلبة لألعاب القوى و قاعة مغطاة.

كما أخدت المنطقة تستعيد مكانتها كمعبر مهم لهواة المغامرة الرياضية حيث يجوبون الطرق البرية و البحرية و الجوية  حيث تمر عبر المنطقة ثلاث مسابقات دولية كالسباق الدولي للسيارات رالي "باريس داكار" و السباق الدولي للمراكب الشراعية على طول الساحل و السباق الدولي للطائرات الصغرى الذي يربط مدينة تولوز الفرنسية بسان لوي السينغالية مرورا بطرفاية و العيون و الداخلة.

أما الثروات السمكية و جمال الشواطئ الصحراوية المترامية الأطراف فإنها تجتدب هواة الرياضة المرتبطة بالبحر كالغوص و التزلج المائي و الألواح الشراعية و السباحة و كذا المسابقات الدولية في الصيد البحري التي تقام في شواطئ الداخلة .
 




    



1. ما رأيك في مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية المقترح من طرف المملكة المغربية ؟


تصويت  انظر النتائج
 
 
 

 
استقبال  |  تاريخ الصحراء  |  الجغرافية  |  التراث الحساني  |  الشؤون الاجتماعية  |  الاقتصاد  |  التجهيز المؤسسات  |  اتصـال
 
  المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2017 © جميع الحقوق محفوظة