الاربعاء 22 نونبر 2017  
بحث
  
Photothèque Sahara
Musique ElHaule
carte
carte

 

 مذكرة

 إطلاق خدمة البث المباشر للتلفزة الوطنية وتلفزة العيون على الهواتف الذكية والجهاز اللوحي  08-03-2013

بعد إطلاقه خدمة البث المباشر للتلفزة الوطنية وتلفزة العيون (الأولى أنتر+L) على الحواسيب الشخصية، وعقب بضعة أشهر من التجارب الناجحة، يسر المجلس أن يعلن عن بث هذه القنوات بالمباشر على الهواتف الذكية (آيفون وأندرويد) والجهاز اللوحي (آي باد وأندرويد).

  


 قرارات الأمم المتحدة حول الصحراء والنص الكامل لمشروع الحكم الذاتي   02-05-2017

أصدر مجلس الأمن تسع قرارات بشأن الصحراء منذ إنشاء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية

  


 مسلسل سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية مستمر وبشكل متواصل   12-04-2011
خلال العقد الأخير فقط، سحبت 30 دولة اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية باعتبارها كيانا لا يتوفر على الشروط القانونية والسياسية الضرورية لبناء دولة، وتجاوبا مع المجهود الذي قامت به المملكة من خلال مقترح الحكم الذاتي. وليست هناك اليوم أية دولة أوربية تعترف بهذا الكيان، وثلثي دول القارة الإفريقية (35 دولة) سحبت اعترافها به   


 مجلس الأمن يصدر قراره رقم 1979 حول قضية الصحراء   28-04-2011

صادق مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء 27 أبريل 2011 على قراره رقم 1979 حول الصحراء، القاضي بتمديد مهمة المينورسو لسنة إضافية دون توسيع صلاحياتها. وطالب مجلس الأمن الجزائر للمرة الأولى كي تسمح للمفوضية العليا للاجئين بإجراء إحصاء للسكان بمخيمات تندوف، كما أكد الطابع الجدي والمعقول للمبادرة المغربية حول الحكم الذاتي.

 

  


 قرارات الأمم المتحدة حول الصحراء والنص الكامل لمشروع الحكم الذاتي   20-03-2009

أصدر مجلس الأمن ست قرارات بشأن الصحراء منذ إنشاء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية

  


 انعقاد الدورة العادية الثانية للمجلس في و26 دجنبر 2008 بالرباط   25-12-2008

أعلن رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، بناء على المادتين السابعة والثامنة، من الظهير الشريف رقم 1.06.81 الصادر في 24 من صفر 1427 الموافق ل 25 مارس 2006 المتعلق بالمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.على أن الدورة العادية الثانية للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية لسنة 2008، ستنعقد يومي 26 و27 ذو الحجة 1429 الموافق ل 25 و26 دجنبر 2008 بالرباط.

  


 المركز الأوروبي للاستخبارات الإستراتيجية والأمن يصدر تقريرا حول البوليساريو  20-11-2008

كد تقرير صادر عن المركز الأوروبي للإستخبارات الإستراتيجية والأمن, نشر أمس الثلاثاء, أن (جبهة البوليساريو) توجد حاليا في مرحلة متقدمة من التفكك تجعلها تشكل تهديدا جديا للاستقرار الإقليمي.
ويوضح التقرير, الذي يشير إلى حصول تقارب بين بعض عناصر (البوليساريو) وجماعات إسلامية إرهابية, أن "انتشار الإيديولوجية السلفية بالمنطقة, المتمثلة في منظمة (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي), والاستنزاف الناتج عن30 سنة من صراع عبثي, سهلا اقتراب الشريحة الأكثر شبابا بالبوليساريو من الحركات الراديكالية".
ويؤكد التقرير أن هذا التقارب تجسد, للأسف, من خلال اتصالات بين أعضاء من الحركة وإرهابيين من (الجماعة الإسلامية المسلحة) بالجزائر.


 

  


 مشاركة الكوركاس في المراقبة الدورية الأممية للوضعية بالمغرب من طرف مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان   23-07-2007

شاركت المملكة المغربية بوفد مهم كان يترأسه السيد عبد الواحد الراضي ، وزير العدل ومن بين أعضائه السيد مولاي أحمد مغيزلات، نائب رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، في اجتماع مجموعة عمل مجلس حقوق الإنسان المكلفة بالمراقبة الدورية.
ذكر السيد عبد الواحد الراضي، في عرضه بالمناسبة، بالالتزام التام للمملكة المغربية بمبدأ المراقبة الدورية، مضيفا أن هذه الأخيرة تشكل آلية مناسبة ومتجددة تسمح لكل دولة من الدول الأعضاء أن تقوم وضعيتها في موضوع حقوق الإنسان.

 

  


 جديد موقع الكوركاس : النسخة الألمانية  30-06-2007

   أطلق المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية يوم الأربعاء الماضي النسخة الألمانية لموقع الكوركاس لتعزيز الإشعاع الدولي للموقع المتوفر حاليا باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

  


 جديد الموقع الثقافي للصحراء  30-06-2007
تتم بلورة موسيقى الهول بكيفية تدريجية لتمكين الزائر من اكتشاف أكبر عدد ممكن من الفنانين الحسانيين و ننتظر اقتراحاتكم و متطلباتكم في هذا الشأن.
  



  



1. ما رأيك في مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية المقترح من طرف المملكة المغربية ؟


تصويت  انظر النتائج
 
 
 

 
استقبال  |  تاريخ الصحراء  |  الجغرافية  |  التراث الحساني  |  الشؤون الاجتماعية  |  الاقتصاد  |  التجهيز المؤسسات  |  اتصـال
 
  المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2017 © جميع الحقوق محفوظة