السبت 18 نونبر 2017  
بحث
  
Photothèque Sahara
Musique ElHaule
carte
carte

 

 اتصالات

اعتبر ربط الأقاليم الصحراوية بواسطة وسائل اتصال مضمونة و جيدة أمرا ضروريا لسببين اثنين: أولهما تثبيت الوحدة الوطنية و ثانيهما احداث نظام للاتصال يستجيب للمجهود المكثف الذي يرمي الى اعداد و تنمية مختلف قطاعات النشاط الاجتماعي و الاقتصادي .

لقد كانت الحاجيات في قطاع المواصلات السلكية و اللاسلكية غداة تحرير الأقاليم الصحراوية جد كبير، نظرا لغياب إمكانيات الاتصال الهاتفي المباشر مع بقية أقاليم المملكة. و لمواجهة هذه الوضعية تم اللجوء إلى حلول مؤقتة و هكذا تم ربط  مدينتي السمارة و العيون بمدينة الرباط عن طريق الراديو، بينما وضعت خطوط هاتفية رابطة بين العيون و كل من الرباط و الدار البيضاء مرورا بمدينة لاس بالماس .

و قد كانت الغاية على المدى الطويل ، تمكين أبناء المنطقة من خدمات مماثلة للخدمات المتوفرة في بقية جهات المملكة ، لذلك تقرر اعتماد تكنلوجيا عصرية تتمثل في الاتصالات عبر طبقات التروبوسفبر ذات المدى البعيد الذي قد يصل الى 500 كلمتر. و استعمال المغرب لهذه التقنية يجعل منه أول بلد افريقي يجرب تلكالوسيلة المتطورة، رغم كلفتها الا أنها تؤمن اتصالات منتظمة و ذات جودة عالية .

و قد ربطت شبكة من الخطوط الهرتزية الأولى مدينتي العيون و السمارة بمدينة طانطان الأولى على مسافة 240 كلم و الثانية على امتداد 190 كلم ، كما جهزت المحطة الأرضية للاتصالات بمدينة الداخلة بوسائل الاتصال الهاتفية و البرقية و التلفزية .

و بالفعل تبينت  نجاعة هذه التقنية اذ أنها ساعدت في خلق شبكة من مكاتب البريد و الشيكات البريدية ترتبط بمدينة الرباط عن طريق نظام للإرسال يعتمد على الحاسوب  وتقدم خدمات سريعة في مجموع مدن المنطقة  و قد تطلب ذلك إقامة العديد من المراكز الهاتفية و توسيع الشبكة الداخلية للمدن . و قد شملت الجهود المبدولة في مجال التجهيز ايضا اقامة محطات للاتصالات البحرية بواسطة الراديو خصوصا في العيون و الداخلة و طانطان مما سمح بتحسين كبير لظروف الملاحة على طول الساحل الأطلسي و تيسير سبل الاتصال مع باقي مناطق البلاد في أحسن الظروف .

كما استفادت المناطق الجنوبية من الطفرة النوعية التي شهدتها وسائل الاتصال بالمغرب حيث أصبحت المدن الصحراوية تعرف تغطية شاملة من طرف الشركات العاملة في ميدان الاتصال مما سمح بارتفاع صاروخي بالصحراء لعدد المستعملين للهاتف النقال و الثابت و كذا ظهور نوادي للانترنيت منتشرة عبر كل  أرجاء المناطق الجنوبية للمملكة

 



    



1. ما رأيك في مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية المقترح من طرف المملكة المغربية ؟


تصويت  انظر النتائج
 
 
 

 
استقبال  |  تاريخ الصحراء  |  الجغرافية  |  التراث الحساني  |  الشؤون الاجتماعية  |  الاقتصاد  |  التجهيز المؤسسات  |  اتصـال
 
  المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2017 © جميع الحقوق محفوظة